الأقسام المرتبطة

 
تجربة
هيئة الرقابه
اعضاء الهيئه
فتاوي
 
 

هيئة الرقابة  

 
 

فى ضوء التزام البنك الإسلامى اليمني بإجراء معاملاته وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية وبالنظر إلى أن العقود المبرمة بينه وبين عملائه مصدرها هو الشريعة الإسلامية، فقد نص النظام الأساسى للبنك على إخضاع كافة المعاملات للرقابة الشرعية من خلال هيئة مشكلة لهذا الغرض.

وتتشكل هيئة الرقابة الشرعية فى البنك الإسلامى اليمني من (3) أعضاء على الأكثر، تعينهم الجمعية العامة ، ويتحتم أن يكون هؤلاء الأعضاء من علماء الشريعة وفقهاء القانون المقارن، والهيئة بذلك لا تخضع لإدارة البنك، وتتمثل أهم مهامها فى الآتى :

  • المشورة
    وهو إبداء الرأى الشرعى مسبقاً فى المسائل المتعلقة بأعمال البنك ومعاملاته ونشاطاته المختلفة، وبيان مدى توافقها لأحكام الشريعة.

  • المراجعة
    أى مراجعة أعمال البنـك ومعاملاته وسـائر أنشطته للتحقق من أمريْن، الأول: أن ما قامت الإدارة بتنفيذه من أعمال سبق عرضها على الهيئة ونُفِّذ وفقاً لأحكام الشريعة. الثانى: أن ما قامت به الإدارة من أعمال لم يسبق عرضها على الهيئـة يوافق أحكام الشريعة.

كما تعمل الهيئة على استحداث أساليب استثمارية وتمويلية شرعية وتعمل على مراجعة جميع العقود المعمول بها في البنك والافتاء في كل ما يعرض عليها من قضايا